الجمعة، 15 يناير، 2016

كيف تقضي على مشاكل القولون العصبي

إذا كنت تعاني من آلام القولون العصبي فلست وحدك من يعاني منها فكثير من الناس تعاني من الإمساك والإسهال وألم البطن والشعور بالتعب والصداع وانخفاض الدم و القولون العصبي هو خلل في وظيفة القولون مما يؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ وسوء الهضم والإخراج ومع أن هذه الأعراض ليست خطيرة في حد ذاتها ولا تؤدي لمرض خطير مستقبلاً إلا أنها مزعجة جداً للمريض ونقدم لكم اليوم حلولاً للقضاء على مشاكل القولون العصبي


قبل أن نبدأ بتقديم النصائح فإننا نذكر لكم أنه لم يتم اكتشاف السبب الرئيس الذي يسبب مشاكل القولون العصبي حتى الآن إلا أن العلماء يذكروا أن سبب القولون العصبي يرتبط بالتهاب بكتيري في المعدة والأمعاء أو خلل في مستوى البيئة المعوية في بعض الأحيان وقد اتفق الخبراء أن هذه المشاكل يكون سببها التغذية غير السليمة والضغط النفسي والآن نقدم لكم مجموعة من النصائح التي تخلصكم من مشاكل القولون العصبي :
1- قم باختيار الألياف القابلة للذوبان كطعام تعتمد عليه
الألياف تتمتع بخصائص مهدئة للجهاز الهضمي 
فيما تؤدي الألياف غير القابلة للذوبان إلى حدوث الانقباض المعوي
ولذلك قم بالاعتماد على هذه الأطعمة :
- كل ما يحتوي على الكينوا
- الجوادار " الخبز والطحين "
-دقيق الشوفان والنخالة
واترك لألياف غير القابلة للذوبان والموجودة في :
-كل ما يحتوي على القمح : الخبز ، الكسكس،...
- المكسرات والحبوب الكاملة: اللوز ، الفستق ، بذور الكتان،...
2- اعتمد على نظام طعام قليل الدهون
نعم إذا أردت التخلص من مشاكل القولون العصبي
ينبغي عليك الإمتناع عن تناول الدهون بأنواعها كافة
الجيدة وغير المشبعة وكذلك السيئة والمشبعة ... 
فهذه الدهون تبطئ عملية الهضم وتؤدي إلى حدوث التشنجات على مستوى الجهاز الهضمي
ولذلك تجنب :
-الصلصات الغنية بالدهون.
- الأطعمة المقلية : البطاطا ، الدجاج ، السمك،...
- اللحوم والطيور والأسماك الدهنية

3- اختر المواد التي تناسب أمعائك
-البروبيوتيك : بكتيريا حميدة تعمل على تعزيز بيئتك المعوية وتكافح البكتيريا الضارة وتحفز عملية الهضم وتعالج أعراض القولون العصبي وتقلل من آلامه وتحتوي أمعاؤك على 100 ألف مليار منها ولتحافظ عليها تناول الأطعمة المخمرة مثل اللبن الزبادي والمتممات
- الأعشاب : البهارات والتوابل هي بمثابة الكابوس بالنسبة إلى أمعائك لا سيما إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي لذا استبدلها بالأعشاب المنكهة مثل : الحبق ، النعناع ، الأوريغانو ، الشبت، الشمندر ، الكزبرة ، البقدونس ، النعناع البري... فهي تؤدي إلى استرخاء أمعائك
4- اترك الأطعمة التي تسبب الغازات
وتتمثل هذه الأطعمة في :
- البقوليات التي تحتوي على النشا : الحمص ، الفول الأحمر ، حبوب الصويا...
-عائلة ذوات الجذور: القرنبيط، البركولي،...
-  الملونات التي تحتوي على السوربيتول والمانيتول : العلكة، السكاكر الخالية من السكر ، المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة
5- ننصحك بهاتين العادتين لسلامة القولون 
* حاول أن تحد من شعورك بالضغط النفسي وذلك بممارسة رياضة اليوغا ، والتنفس الصحيح
وقد ذكرنا في مقال سابق طريقة التنفس الصحيح بإمكانك مراجعة الطريقة من هنا
* قم بتناول طعامك ببطئ وكل 3 - 4 ساعات مرة وتناوله أقل مما تتناول عادة

0 التعليقات

إرسال تعليق