الأربعاء، 4 فبراير، 2015

الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر

يعاني كثير من الناس من مشكلة تساقط الشعر ، تلك المشكلة التي تؤرقهم وتجعلهم قلقين بشأن مستقبلهم ، فهم يخشون أن ينتج عن هذا التساقط الصلع الدائم ، ولذلك تجدهم يهرعون خاصة النساء للبحث عن الوصفات والطرق التي تحمي الشعر من التساقط وتكون غالباً المستحضرات الكيميائية المقدمة لهذا الأمر مرتفعة الثمن وقد قدمنا بعض الوصفات التي تقوي الشعر في قسم الصحة بالمدونة سابقاً وسنقف اليوم على الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نحول الشعر وتساقطه

 

عموماً لا داعي للقلق المفرط لأن البشر يخسرون من 100 إلى 100000 شعرة يومياً ويمكن أن يظل الوضع على ذلك ومع ذلك يظل شعر الإنسان سليم وكأنه لا يوجد تساقط أو مشاكل ولكن إذا زادت الكمية بشكل مفرط وبدأت تشعر أن الشعر يزول ويظهر مكانه فارغاً عندها يجب عليك أن تطبق الوصفات الطبيعية التي عرضناها في مواضيع سابقة في المدونة " القسم الصحي " 

بإمكانك إيجاد هذه الوصفات بالضغط هنا

ويعود تساقط الشعر بسبب عاملين عوامل داخلية وعوامل خارجية

أما العوامل الداخلية فتتمثل في  : 

1- الوراثة : يحدث هذا إذا كان أحد الوالدين لديه الجين المسؤول عن تساقط الشعر او الصلع ، لذلك يمكن أن ينتقل هذا الجين إلى أطفالهم. وعادة يمكن تحديد ذلك من قبل اخصائي الجلد.

2- الإجهاد: الإجهاد هو أحد أسباب فقدان الشعر ، الشعر يتساقط بشكل أسهل و أسرع عندما نمر بحالة من الاجهاد و الارهاق الإجهاد ويكون ذلك أسرع من الاوقات العادية.

3- الأمراض: مرض السكري ومرض الذئبة يمكن أن يسبب فقدان الشعر.

4- الهرمونات: الهرمونات الغير متوازنة يمكن أن تسبب قفدان الشعر ، حتى في بعض الأحيان الأمهات الحوامل من الممكن أن يكون لديهم عدم توازن في الهرمونات و الذي يسبب تساقط الشعر.

 

أما العوامل الخارجية فتتمثل في : 

1- تسريحة الشعر: من العوامل التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر في كثير من الأحيان هي تسريحات الشعر المختلفة . 

بعض تسريحات الشعر يمكن أن تجعل من الشعر أكثر هشاشة وسهل التكسر.

2- الجذور الحرة: الجذور الحرة هي مواد سامة تسرع عملية الشيخوخة. بشكل عام، الجذور الحرة تأتي من التلوث والأدخنة السامة. ونتيجة للتعرض الى هذه الجذور الحرة تظهر تجاعيد الجلد المتقدمة، و تظهر بقع داكنة على الوجه , و يتساقط الشعر بشكل أسرع.
3- المواد الكيميائية: استخدام المواد الكيميائية للتلوين، والتمليس وعمل تموجات دائمة بالشعر يمكن أن يتلف الشعر إذا ما استخدمت هذه المواد بشكل مفرط وغير مناسب .
عموماً سواء كانت العوامل الداخلية أو الخارجية أو تحققت عدة مشاكل لديك ، يمكنك أيضاً أن تحافظ على قوة شعر باستخدام الوصفات التي ذكرناها في الأعلى بتطبيق الوصفة والابتعاد عن أسباب تساقط الشعر الداخلية والخارجية وذلك بالإهتمام بسلامتك وراحتك وتسريحة شعرك الجيدة والكف عن استخدام المواد الكيميائية وتناول الدواء للعلاج من الأمراض 

 

1 التعليقات: