الجمعة، 2 يناير، 2015

أضرار شرب الماء أثناء الأكل وبعد الأكل مباشرة

يشاع عند كثير من الناس أن شرب الماء أثناء الأكل وبعد الأكل مباشرة مفيد جداً لأسباب يذكرونها منها تسهيل الهضم بل ولا نكاد نجد صفرة طعام إلا وقربها كوب ماء للشرب والحقيقة أن لشرب الماء أثناء الأكل وبعد الأكل مباشرة أضرار صحية جسيمة نستعرضها في هذا المقال
 

وتتمثل أضرار شرب الماء أثناء الأكل في :

- تقليل كمية اللعاب :  يعتبر اللعاب الخطوة الأولى في عملية الهضم، لأنه يحتوي على إنزيمات تساعد على تحطيم الغذاء، ويحفّز المعدة على إفراز الإنزيمات الهاضمة الخاصة بها والاستعداد لعملية الهضم. لذلك عند شرب الماء أثناء الطعام وتميع اللعاب يتم إرسال إشارات إلى المعدة للتوقف عن إفرازاتها، ويجعل ذلك الهضم أكثر صعوبة.
- الحموضة. إذا كنت تعاني من نوبات مستمرة من الحموضة قد تكون عادة شرب الماء أثناء وجبات الطعام هي السبب. يؤدي تخفيف عصارة المعدة بسبب شرب الماء إلى عسر هضم وتناقص إفراز الإنزيمات التي تساعد على الهضم.

- تخفيف عصارة المعدة : تحتوي معدتك على أحماض هاضمة تساعد على هضم وتوزيع المواد الغذائية، كما أنها مسؤولة عن قتل مسببات العدوى التي قد تتناولها مع الغذاء، إلى جانب أن عصارة المعدة تتضمن أيضاً إنزيمات مهمتها طحن الطعام عن طريق عمل انقباضات. وعندما يتم تخفيف هذه العصارة بالماء يؤدي ذلك إلى ركود عملية الهضم، وبقاء الطعام في المعدة مدة أطول، وإبطاء تمريره إلى الأمعاء. 

 

- عدم فقدان الوزن. يعيق شرب الماء خلال وجبات الطعام عملية فقدان الوزن، حيث يعتبر ضعف أداء الجهاز الهضمي أحد أسباب زيادة الوزن، ونظراً لأن شرب الماء يخفف العصارة الهاضمة، ويزيد من إفراز الأنسولين وتخزين الطعام على شكل دهون، يعتبر شرب الماء مسؤولاً عن خلل في طريقة تعامل الجسم مع الغذاء يؤدي إلى زيادة الوزن.
- زيادة الأنسولين. يمكن أن يؤدي شرب الماء أثناء تناول الطعام إلى زيادة مستويات الأنسولين في الجسم، مثلما يحدث عند تناول أطعمة غنية بالسكر، والسبب أنه عندما لا يستطيع الجسم هضم الطعام جيداً يميل إلى تحويل جزء منه إلى جلوكوز، وتخزينه كدهون، ويتطلب ذلك زيادة نسبة الأنسولين في الجسم للتعامل مع كمية الجلوكوز الزائدة.
ضع بريدك الإلكتروني " اميلك " هنا لتصلك أحدث القصص والمعلومات


بعد الضغط على زر اشتراك يرجى تأكيد بريدك بالضغط على رابط التفعيل للرسالة التي تصلك على البريد
وإليك مجموعة من النصائح التي  سوف تساعدك على تجنب شرب الماء أثناء الأكل:
* تناول وجبات قليلة الملح.
* لا تمتص الطعام، وإنما امضغه جيداً. فالمضغ يساعد اللعاب على تسريع عملية الهضم.
* اشرب الماء قبل 30 دقيقة من تناول الطعام، لضمان سلامة عملية التمثيل الغذائي للطعام.

 

2 التعليقات:

  1. هذا الكلام اعلاه عير صحيح البتة حيث انه رأي وليست دراس.. اما الكلام الصحيح تجده من الدراسات والأطباء.. ياريت من الكاتبة المصداقية والبحث قبل كتابة حشو فارغ.

    ردحذف