الجمعة، 2 يناير، 2015

فوائد عصير القصب وتحذير هام من وقت لا يجب شربه فيه

يعتبر عصير القصب من العصائر التى ارتبطت بالطبقات الشعبية وله فوائد صحية كثيرة ، فهو علاج فعال للاكتئاب ، كما يساعد فى علاج النحافة ، وعصير القصب من المشروبات التى يقبل عليها العامة ، ونعرض في هذا المقال فوائد مذهلة لعصير القصب مع التنويه على أمر يجب الحذر منه وهو عدم شرب عصير القصب عند الاستيقاظ على الريق


* تناول عصير القصب لا يعالج الاكتئاب فقط بل والنحافة أيضا ، ويقوي العظام وينشط الكبد ويقاوم الإمساك
* يزيد عصير القصب من إفراز البول فيؤدي إلى تنقية داخلية للجسم ويطرد المزيد من السموم.
* يوجد كمركب كيميائى مشتق من المادة الشمعية لقصب السكر يساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية فى الدم ، وبالتالي يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات. 
* شرب عصير القصب يكسب المرء قدرا من الراحة النفسية والهدوء، ويرجع ذلك إلى أن المواد السكرية الموجودة به تعمل على زيادة تكوين المادة الطبيعية المهدئة التى يكونها المخ وهى “السيراتونين”، الأمر الذى يؤدى الى زيادة قدرة الإنسان على تحمل المواقف الصعبة مثل الضيق والقلق والتوتر والإرهاق.
* كوب عصير القصب يعطي الإنسان طاقة وحيوية، لما فيه من سعرات حرارية عالية لذلك يوصف لضعاف البنية ويعطى فى حالات الحميات المرتبطة بضعف فى الشهية.
*  يستخدم عصير القصب فى تغذية مريض الالتهاب الكبدى الحاد “تليف الكبد”، لأن المريض يشعر بالهبوط والهزال والدوخة فى أحيان كثيرة.


إن السر في جميع تلك الفوائد يرجع إلى أن المواد السكرية الموجودة به تعمل على زيادة تكوين المادة الطبيعية المهدئة التي يكونها المخ وهي “السيروتونين” serotonin الأمر الذي يؤدي إلى زيادة قدرة الإنسان على تحمل المواقف الصعبة مثل الضيق والقلق والتوتر والإرهاق ، لذلك فإن كوبا من عصير القصب يوميا يمكن أن يعيد المرء إلى حياة الهدوء قليلا لتجنب الضغوط والتكيف معها إلي حد معقول .
تحذيرات هامة جداً :
1- لا تتناول عصير قصب السكر على معدة فارغة حيث أنه يحتوي على نسب عالية من السكر مما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ للسكر في الدم .  

2- حظر ويمنع تناول عصير القصب على مرضى السكر.
3- يحظر شربه على مرضى سلس البول.
4- إذا تم ترك كوب من عصير القصب فترة في الهواء يتحول السكر إلى كحول و يحرم تناوله لتحوله إلى خمر وكثرة شربه بهذه الحالة يذهب العقل.
5- تناول عصير القصب يسبب  للأطفال مرض لين العظام.
6- يسبب تسوس الأسنان.
7- أن تناول عصير القصب في الأكواب الزجاجية بمحلات العصير شئٌ خطير وذلك يسهل انتقال الأمراض والفيروسات والتلوث بكل سهولة بسبب عدم نظافته جيداً بعد تناول العصير، فيرجي تناولها أفضل في الأكياس البلاستيكية. 

1 التعليقات: