الأربعاء، 31 ديسمبر، 2014

أفضل علاج لآلام الأسنان الشديدة يصلح للكبار والصغار

يعاني الكثير منا من آلام شديدة في الأسنان بين فترة وأخرى يجهل سببها وتوجد الكثير من مسببات هذا الألم أهمها وأكثرها انتشارا التسوس والالتهاب الشديد وأمراض اللثة كما يمكن أن يكون هذا الألم ناجماً عن تكسر حشوة الأسنان أو رخوتها أو في حال تعرضك لتشقق الأسنان أو اصطدامها بشكل قوي بشيء وكذلك تواجد الطعام بين الأسنان وتحت خط اللثة وصرير الأسنان وتعرية جذر السن والضغط الناجم عن الاحتقان والجيوب والإصابات مثل تعرض الفك لضربة قوية فكيفك يتم علاج هذا الألم والتخلص منه هذا ما نستعرضه في مقالنا هذا بإذن الله
 

إذا كان النخر هو سبب ألم الأسنان، فسوف تلاحظ أن أسنانك تصبح أكثر حساسية للأطعمة الحلوة، الساخنة أو الباردة، وذلك عندما يصل التسوس إلى الطبقة الوسطى من السن. عندما يصل التسوس إلى العصب أو نسيج السن ستشعر بألم الأسنان، والنتيجة وجع قليل أو ألم شديد ونابض.

إذا كنت قد قمت بأي إجراء لأسنانك مؤخراً (حشو الأسنان أو الجراحة أو التنظيف الروتيني) وأصبح سنك بعدها يؤلمك، عند العض أو أصبح أكثر حساسية مع الوقت، فاستشِر طبيبك في هذا الأمر، فهذه الأعراض قد تكون بسبب عدم تساوٍ في الحشوة وقد تحتاج إلى تعديل أو قد تدل على تلف في عصب السن.

إذا كنت تعاني من انتفاخ أو ألم كالوخز عند العض أو طعم مر في الفم أو انتفاخ في الغدد في منطقة الرقبة أو رائحة فم فاسدة، فقد يكون السبب وجود خراج، وهو حالة خطيرة تجب معالجتها فوراً. إذا لم يعالج السن، فقد يسوء الوضع أكثر ويصبح الخراج خطيراً ويؤدي إلى فقدان السن. وقد يصبح الأمر أسوأ من ذلك، فينتشر الالتهاب إلى العظم والنسيج الرخوي للرأس والرقبة.
 
ما الذي يمكن عمله لتجنب ألم الأسنان؟

إن تسوس الأسنان هو السبب الرئيسي في ألم الأسنان عند الأطفال والكبار، فيمكن اتخاذ الخطوات التالية لتجنبه:

• المحافظة على نظافة الفم والأسنان الجيدة: والتي تعني التنظيف بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وتنظيف الأسنان باستخدام الخيط الطبي كل يوم مع ضرورة زيارة طبيب الأسنان مرتين سنوياً للكشف الدوري وتنظيف الأسنان. ولا بد من استخدام فرشاة أسنان ناعمة حتى لا تؤذي اللثة، بالإضافة إلى تناول غذاء متوازن يشتمل على الكثير من الفواكه والخضار والحبوب. قلل من تناول الوجبات الخفيفة (بين الوجبات الرئيسية) والحلويات والأطعمة والمربيات التي تلتصق بالأسنان مثل الحلوى والصودا، وتمضمض واغسل أسنانك بالفرشاة بعد تناول الغذاء الذي يلتصق بالأسنان، واستبدل فرشاة أسنانك كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

• من الضروري أيضاً إجراء العلاج الفوري لأي تشققات أو فجوات في الأسنان أو الحشوة أو في تاج السن، فحتى الفجوات الدقيقة جداً في تاج السن تسمح للبكتيريا بالدخول والتكاثر وتسبب التهابا يمكن أن ينتشر إلى عظم الفك قبل اكتشافه. وهذا الإجراء ضروري بخاصة أن أشعة إكس قد لا تكشف وجود تسوس خلف أو تحت تاج السن إلاّ إذا كان منتشراً بشدة.

ضع بريدك الإلكتروني " اميلك " هنا لتصلك أحدث القصص والمعلومات


بعد الضغط على زر اشتراك يرجى تأكيد بريدك بالضغط على رابط التفعيل للرسالة التي تصلك على البريد

في حال قمت بالنصائح وظللت تشعر بالألم 

أو عاود الألم الظهور 

فعليك مباشرة استشارة طبيب الأسنان 

واتباع الارشادات التي يمليها عليك

نتمنى السلامة للجميع

 

1 التعليقات:

  1. 10 نصائح متنوعه لعلاج الاسنان الحساسة استمعوا لها وطبقوها الان .
    https://www.youtube.com/watch?v=oIx4WtqaNCk

    ردحذف