الأربعاء، 5 نوفمبر، 2014

أطعمة يجب عدم الافراط في تناولها حفاظاً على صحتك " تعرف على الأسباب "

لا شك أن كثير منا فى بعض الأحيان يكثر من تناول بعض الأطعمة التى يحبها .
لكن يجب عليك الانتباه أن هناك بعض الأطعمة التي يؤدي الإكثار من أكلها
إلى الضرر وتسبب خطورة على الصحة العامة ,
فيجب أن نحذر من تلك الأطعمة ,
 
وفى هذا المقال سنذكر ال 5 أطعمة التى أوضح الخبراء أنها تؤدي إلى الضرر وأنه يجب الإعتدال فى تناولها وهى :

1- البرتقال و الطماطم
إن الإفراط  في تناول  البرتقال أو الطماطم قد يسبب زيادة حمض المعدة وارتجاع المريء  في بعض الأحيان ،
حيث أن زيادة كمية الحمض يرتبط مع تناول الكثير من البرتقال أو الطماطم يمكن أن يؤدي إلى زيادة اضطرابات
الجهاز الهضمى على فترات طويلة وينصح الأطباء بتناول ثمرة أو اثنين يوميا فقط .

2- التونة المعلبة
التونة من الأسماك الغنية بزيوت الاوميجا ولها كثير من الفوائد الصحية حيث أنها تساعد على تنظيم السكر فى الدم وفقدان الوزن ومنع زيادة الكوليستيرول الضار ،
ولكن الإفراط في تناول التونة على المدى البعيد يسبب زيادة تراكم الزئبق فى الجسم وهذا ما يؤدي إلى مشاكل فى الرؤية وضعف السمع والنطق وضعف فى العضلات ،
وينصح الأطباء بتناول 3 أو 4 علب من التونة خلال الاسبوع على حد اقصى .
 
3- السبانخ
تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بالحديد والبروتين والألياف والفيتامينات وتحتوى السبانخ على البيتا كاروتين المهم لتقوية النظر ،
ولكنها أيضا تحتوي على نسبة كبيرة من الاوكيلات التي زيادتها يمكن أن تؤدي إلى تكون حصوات الكلى
وينصح بعدم المبالغة فى تناولها فقط يكفى مرتين اسبوعيا .

4- المكسرات
المكسرات وجبة غنية وخفيفة وتعتبر مصدر كبير من البروتين، والألياف، والأحماض الدهنية الأساسية، والسيلينيوم.
بالإضافة إلى ذلك ، تناول المكسرات لخفض الكولسترول في الدم وضغط الدم، ومع ذلك تحتوى المكسرات على كمية كبيرة من السيلينيوم
والتي قد تكون سامة بتركيزات كبيرة وتسبب فقدان الشعر، وهشاشة أو فقدان الأظافر، والتهاب الجلد، تشوهات عصبية ويجب عدم الإكثار منها يوميا حيث تكفي حفنة صغيرة يوميا فقط .

5- البروتين الحيواني
إن الاعتماد على مصدر البروتين الحيواني قليلة الدهون مثل صدر الدجاج أو البيض قد يكون خطير
حيث يعود الجسم على إفراز هرمون الانسولين عامل النمو 1 (IGF-1) والذى يسبب الشيخوخة
وزيادة خطر الاصابة بالسرطان وقد وجدت دراسة نشرت أن هناك زيادة قدرها أربعة أضعاف في مخاطر الوفاة المرتبطة بالسرطان ،
وزيادة 75٪  في العدد الإجمالي للوفيات لدى الأشخاص الذين حصلوا على 20٪ على الأقل من سعراتهم الحرارية من البروتين الحيواني ( في مقابل 15 % أو أقل ).
محاولة للحصول على غالبية من البروتين الخاص بك من النباتات، مثل الفاصوليا والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة.

 

3 التعليقات: