السبت، 24 أكتوبر، 2015

تعرف على فوائد المانجو الصحية وتأثيرها على الجسم والمناعة

تعتبر المانجو " الأنبج " من أشجار الفواكه الاستوائية ذات الطعم المميز ، وتعتبر من الفواكه القديمة حيث كانت تزرع منذ 4000 عام وتنمو شجرة المانجو من 35 - 40 متر  , وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبَج) بسكون النون وهذا الاسم هو أشهر الاسماء وهو فارسي معرب وهناك أسماء اخرى كثيرة هي : الأنْب , و الأنْبة , و العَنْب , و العَنْبا وتعتبر أوراق المنجو دائمة الخضرة وبسيطة , وطولها من 15–35 ‮سم‬ وعرضها  6– 16 ‮سم عندما تكون ورقة نبات غير ناضجة , يكون لونها برتقالي وردي , وتتغير بسرعة إلى أحمر غامق , ثم أخضر غامق حيث تصبح ناضجة.


ونقدم لكم اليوم في هذا المقال بعض الفوائد الصحية للمانجو : 
- تقوية المناعة : تعتبر المانجو من الفواكه التي تساعد على زيادة مناعة الجسم وتقوية جهاز المناعة وكذلك تزيد من طاقته لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والتى تمنح الجسم القوة والطاقة.
- فاكهة تقي من السرطان : تحتوي المانجو مواد مضادة للأكسدة مثل كيرسيتين ، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة وتعمل هذه المواد على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي ، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
- المانجو وحماية الأمراض : كذلك فإن للمانجو قدرة كبيرة على زيادة قدرة الجسم على مقاومة الأمراض لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المتعددة .
- المانجو وفقدان الوزن : بما أن ثمرة المانجو ليفية  فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في إنقاص الوزن
كيف تحقق الإستفادة القصوى من المانجو في برنامج رجيم للتخسيس :
قبل الذهاب إلى السرير ضع من 10 الى 15 من أوراق المانجو في الماء الدافئ 
ثم ضع هذه الأوراق فى إناء مع إحكام الغطاء . 
في صباح اليوم التالي نصفي المياه وتشربها على معدة فارغة . 
إذا داومت على هذه الوصفة بشكل منتظم ستلاحظ تخسيس الكرش بشكل ملحوظ.
- المانجو و تنظيف البشرة : حيث  تساعد المانجو على تنشيط المسام الخاصة بك وإضافة نضارة للوجه . وهي مناسبة لجميع أنواع البشران كما أنها تمنع انسداد المسام أن يسبب حب الشباب . 
كيف تستخدم المانجو لعلاج وتنظيف البشرة : 
قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة وضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة 
ثم خذ حمام أو اغسل وجهك وسترى النتائج فورا

- المانجو والعناية بالعين : تعتبر المانجو غنية بفيتامين A و كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من لفيتامين A ، ولذلك فإن المانجو تساعد في العناية بالعين وذلك من خلال تحسين البصر ، ومحاربة جفاف العين ، وكذلك تمنع العمى الليلي.
- المانجو تساعد في علاج ضربة الشمس : عندما تكون الشمس حارة جدا فى فصل الصيف عليك القيام بالتالي لتساعد في علاج ضربة الشمس إذا بدأت الشعور بالصداع أو الألم 
 كيف تستخدم المانجو لعلاج ضربة الشمس  :
قم بوضع القليل من المانجو في العصير ؛ 
ثم أضف القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الأبيض . 
هذا العصير البارد يجعلك على الفور تشعر بالإنتعاش ويمنع الحرارة فى التسبب بالسكتة الدماغية .
- علاقة المانجو بالذاكرة والتركيز : تعتبر فاكهة المانجو فاكهة غنية بحمض الجلوتامين وهو بروتين هام للتركيز والذاكرة ، ويمكن أيضا  إطعام المانجو للأطفال الذين يجدون صعوبة في التركيز والحفظ اثناء الدراسة .
- المانجو وحصوات الكلى : يستخدم الطب الصيني المانجو سواء الحلو أو المر للحد من حصوات الكلى وتكونها
- لماذا يسمى المانجو ثمرة الحب ؟ إن سبب تسمية المانجو بثمرة الحب هو قدرته المتميزة على إثارة الجنس نظراً لاحتوائه على فيتامين E والذي يساعد في تنظيم الهرمونات الجنسية وإثارة الشهوة 

1 التعليقات: