السبت، 1 نوفمبر، 2014

أعراض الإصابة بمرض القلب ، وطرق الوقاية منه

تتضيق الشرايين تدريجيا من تناول الأغذية الدسمة على مدى طويل من الزمن. الأغذية التي تتسبب في تضيق الشرايين هي المنتجات الحيوانية والتي تحتوي على نسبة عالية من الشحوم والدهون والكولسترول. المريض المصاب بمرض قلب أو انسداد شرايين يمر بفترة طويلة من الزمن ترتفع فيها نسبة الكولسترول والشحوم. هذا الإرتفاع في نسبة الشحوم والكولسترول لمدة طويلة من الزمن هو الذي يتسبب في تضيق الشرايين تدريجيا. هناك أيضا عامل وراثي حيث تتصف بعض الأجسام بعدم القدرة على تفكيك الشحوم والكولسترول وراثيا وذلك يزيد من فرص حدوث تضيق شرايين وأمراض قلب عند هؤلاء الأشخاص.
وفيما يلي طرق الوقاية من مرض القلب:
الإقلاع عن التدخين : يتطور مرض القلب لدى المدخنين من 2 إلى 4 مرات أكثر من غير المدخنين.
ممارسة الرياضة بانتظام : سوف تساعدك الرياضة على مقاومة مرض القلب، وارتفاع نسبة الكوليسترول، ومرض السكر، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم في بعض الحالات.
بالاضافة إلى المحافظة على وزن صحي : كلما زاد وزنك كلما زاد المجهود الذي يبذله قلبك.
إذا كنت مصابًا بمرض السكر، احرص على استخدام أحدث طرق العلاج.
عليك بمراقبة ضغط الدم.
تقليل الضغط العصبي.
لا تسرف في الشراب.
تناول طعامًا صحيًّا، يتضمن:
الخضراوات، والفاكهة، و كل أنواع الحبوب.
الحد من المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. وتشمل هذه المأكولات الأطعمة المقلية والوجبات السريعة التي تتركز بها نسبة عالية من زيت النخيل أو جوز الهند (راجع قائمة العناصر).
لا تتناول أطعمة ذات نسبة عالية من الكوليسترول. يعتبر الكوليسترول دهنًا حيوانيًّا ويتوفر في اللحوم، والزبد، وصفار البيض، واللبن غير منزوع الدسم، والقشدة.


أعراض مرض القلب
عادةً لا تظهر أي أعراض لمرض القلب إلا في مراحل متأخرة . قم بإجراء فحص دوري لقلبك لدى الطبيب والتأكد من كفاءته على الأقل مرة سنويًا.

هناك عدد من العلامات التى يمكن أن نتعرف بها على أمراض القلب
- الشعور بالضيق
تؤدى الإصابة بالجلطة القلبية إلى الشعور، وبشكل مكثف بالضيق والخوف، ويصف الكثير من الناس الذين نجوا من الجلطات القلبية مشاعرهم، مما جرى لهم بكلمات قليلة، لكنها معبرة، حيث يقولون إنهم شعروا “بقرب النهاية”.
 
- ألم فى الصدر
يعتبر هذا الأمر من الأكثر المظاهر أو العلامات التى تجبر الناس على التوجه إلى أطباء القلب، غير أن آلام الصدر يمكن أن ينجم أيضا عن صعوبات تنفسية، أو بسبب وجود مشاكل فى العمود الفقرى وفى الرئة.
ويوضح المختصون أن الألم الناجم عن الإشكالات القلبية يتركز غالبا فى منتصف الصدر مع ميل نحو الكتف أو الذراع الأيسر، وأن المصابين به يشعرون بوجود ضغط وحرقة.

- السعال
يؤشر السعال الذى يستغرق فترة طويلة أو الشعور بالاختناق من العلائم الواضحة لإخفاق عمل القلب لأنه عندما لا يعمل القلب بالشكل المطلوب يؤدى ذلك إلى تراكم السوائل فى الرئتين، وبالتالى حدوث هذه المشاكل.

- الدوخة
يمكن للشخص الذى يعانى من الدوخة أو دوران الرأس مع حدوث فقدان قصير للوعى أن يكون مصابا بمرض عدم انتظام ضربات القلب الأمر الذى يعنى أنه مهدد بالتعرض للموت المفاجئ.

- التعب
يعتبر الشعور المزمن بالتعب أول المظاهر وربما المظهر الوحيد لبدء إخفاق عمل القلب، ولاسيما لدى النساء، ولذلك ففى حال عدم توفر سبب مقنع لهذا الشعور بالتعب يفضل زيارة الطبيب المختص.

- القىء وعدم توفر الشهية
يترافق الشعور بالحاجة إلى القىء فى الأغلب أثناء التعرض للجلطة القلبية ويمكن أيضا فى حال تراكم السوائل فى منطقة البطن أثناء إخفاق عمل القلب الشعور بألم فى البطن، وعدم توافر الشهية لتناول الطعام.

- الشعور بالألم فى أجزاء أخرى من الجسم
لا يتوجب أن يشعر المصاب بالجلطة القلبية بألم فى الصدر فقط، لأنه يحدث فى الكثير من الأحيان لدى البعض الشعور بألم فى الكتف واليدين وفى الجزء السفلى من الظهر أو فى الرقبة.

- نبض سريع أو غير منتظم
لا يعتبر حدوث تسارع أو اختلال فى ضربات القلب بأنه أمر جدى، إلا أن حدوث ذلك بشكل متكرر وارتباط ذلك بالشعور بالتعب أو الحاجة للتقيؤ فإن ذلك يعنى أن حياة الإنسان مهددة، إما بسبب إخفاق فى عمل القلب، أو بسبب عدم انتظام ضربات القلب.

- صعوبة فى التنفس
ظهر الصعوبات فى التنفس لدى القيام بجهد بدنى محدود فى الأغلب لدى الناس المصابين بالأمراض النفسية كالربو، إلا أن ظهور هذا الإشكال رغم عدم الإصابة بالأمراض التنفسية يدل أيضا على وجود أمراض قلبية.

- العرق
يعتبر العرق المفاجئ الذى يحل من دون سبب مبرر أحد العلامات التى تدل على الإصابة بالجلطة القلبية، الأمر الذى يمكن أن يحدث أحيانا عندما يكون الإنسان جالسا فى المقعد، وفجأة يشعر بالعرق الغزير، وكأنه انتهى قبل دقائق قليلة من المشاركة فى ماراثون للركض.

- تورم الساقين الجسم
تتجمع السوائل فى الجسم عادة عندما يبدأ إخفاق عمل القلب، الأمر الذى يمكن له أن يتسبب فى حدوث أورام فى الرجل أو اليد، أو يحدث تجمع للسوائل فى منطقة البطن، الأمر الذى يؤدى إلى تخفيض الشهية لتناول الطعام، كما أن من المؤشرات التى تدل على إمكانية الإصابة بالجلطة القلبية حدوث زيادة مفاجئة فى الوزن.

- الضعف العام
يعانى الناس فى الأغلب عدة أيام أو عدة ساعات من الإصابة بالجلطة القلبية، بالشعور بضعف عام لا يجدون له تفسيرا واضحا.

 

0 التعليقات

إرسال تعليق