الثلاثاء، 11 نوفمبر، 2014

فوائد الكاكاو

في هذا المقال سنتعرض للكثير من الفوائد التي يمنحنا إياها الكاكاو إضافة لطعمه اللذيذ فإنه قد أثبتت عدة دراسات علمية ما سنطرحه عليكم في هذا المقال الشيق ففي دراسة أجريت حديثاً في الولايات المتحدة ثبت أن تناول كوب من الكاكاو يوميا يقي من الإصابة بالأمراض لما فيه من المواد المضادة للأكسدة.

 


وكانت دراسات سابقة قد رجحت أن الكاكاو يحتوي على كيماويات يمكن أن تقي الشخص من العديد من الأمراض وتقلل من تأثير الشيخوخة. الا ان الدراسة الجديدة تؤكد أن الكاكاو غني بالمواد المضادة للأكسدة أكثر من أي شراب صحي اخر كالشاي وغيرها من المشروبات.

وكانت العديد من الدراسات قد ألقت الضوء على الفوائد الصحية للشاي الاخضر مقابل فوائد الكاكاو. فقد خلصت دراسة صينية إلى أن محتسي الشاي تقل معدلات الإصابة بالسرطان لديهم إلى النصف مقارنة بمن لا يحتسيه.

وقد أجرى الدكتور تشانج يونج لي ورفاقه بجامعة كورنيل بنيويورك اختبارات لقياس معدلات المواد المضادة للأكسدة في الشاي والكاكاو.
وأظهرت نتيجة الاختبارات أن كوبا من الكاكاو يحتوي على ضعف المواد المضادة للأكسدة المتواجدة في الشاي، كما تزيد نسبة المواد المضادة للأكسدة في الكاكاو ثلاث مرات عنها الشاي الأخضر، وخمس مرات عن الشاي الأسود.

وعلى الرغم من وجود الكاكاو في العديد من المنتجات مثل الشيكولاتة، إلا أن الباحثين يقولون إن احتساءه هو أفضل الطرق للاستفادة التامة من فوائده الصحية. وذلك لأن الشيكولاتة غنية بالدهون، حيث تحتوي الشيكولاتة التي يبلغ حجمها 40 جراما على 8 جرامات من الدهون، مقارنة بـ 0.3 جرام في كوب الكاكاو

 


ومن الفوائد الأخرى للكاكاو

الكاكاو غني بفلافونويد
الدم الكاكاو يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين مرونة الأوعية الدموية.
قد أظهرت الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع تغييرات إيجابية في الانقباضي والانبساطي ضغط الدم نتيجة للمنتجات الاستهلاكية القائمة على الكاكاو بدلا من الأسود و الشاي الأخضر. وتعزى هذه التغيرات المواتية لوجود المواد المضادة للاكسدة في الكاكاو الذي يحفز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد على إبقاء الأوعية الدموية استرخاء. وعلاوة على ذلك، وهذا يساعد في الحفاظ على نظام صحي في الدورة الدموية.

القدرة المضادة للأكسدة
نسبية البحوث جعلت الدراسة من الواضح أن الكاكاو يسلك النشاط المضادة للأكسدة أعلى من ضد الشاي الأسود والشاي الأخضر والنبيذ الأحمر. المواد المضادة للاكسدة تساعد على تحييد الجذور الحرة المستندة إلى الأوكسجين التي تكون موجودة في الجسم. بالإضافة إلى هذا، الكاكاو هو وفرة في المواد الكيميائية النباتية الفينولية وتمتلك كمية عالية من الفلافونويد كذلك.

صحة الدماغ
قد اقترح العلماء أن الغني بمادة الفلافون الكاكاو قد تمتد آثاره المفيدة للحفاظ على صحية الدماغ، وهذه الفوائد كلاعصاب يمكن أن يكون لها أيضا آثار إيجابية على التعلم وظائف الذاكرة، وقد دعت هذه النتائج أن استهلاك الكاكاو القائم على المنتجات من شأنه أن يعزز تدفق الدم إلى الدماغ، وأنها قدمت دليلا على الإمكانات العلاجية لعلاج الأوعية الدموية اضطرابات.

الكوليسترول في الدم
قد أظهرت الدراسة أن الكاكاو له آثار سكر الدم وكوليستيرول الدم على كل مستويات السكر والكوليسترول في الدم، على التوالي، وقد أظهرت الحمية التي تحتوي على الكاكاو أيضا انخفاضا في الدهون الثلاثية، الكولسترول LDL ومستوى الجلوكوز. وقد أثبت أيضا أنه ارتفاع يذكر في مستويات الكولسترول HDL صحية في اختبار المواضيع.

مرض السكري
إن استهلاك الكاكاو وقد تبين أن تكون فعالة في تحسين مقاومة الأنسولين وأيض الجلوكوز، وهذا، بدوره، يساعد في تنظيم مستويات السكر في الجسم، وبروانثوسيانيدينس المستمدة من الكاكاو يساعد في تثبيط تشكيل الساد الناجم أحيانا عن مرض السكري. و أكدت الدراسة أن الكاكاو تمارس النشاط المضادة للأكسدة الواقية في علاج مضاعفات السكري على المدى الطويل مثل الكلوي السكري.
كما اكدت نتائج الدراسة البحثية الأخرى التي تشير إلى أن استهلاك الغني بمادة الفلافون الكاكاو وقد أظهرت الإمكانات العلاجية في تحسين وظيفة الأوعية الدموية لدى مرضى السكري على الأدوية المختلفة.

الربو القصبي
الكاكاو يحتوي على الزانثين و الثيوفيلين، التي تساعد في الاسترخاء تشنجات الشعب الهوائية وفتح الشعب الهوائية ضيقة. هذا يسهل مرور كمية من الهواء والسهل هو قيمة في علاج الحساسية المختلفة، بما في ذلك الربو وضيق في التنفس. وبالتالي استهلاك الكاكاو يساعد في توفير الإغاثة من الربو القصبي.

التئام الجروح
كاكاو به خلاصات علاجية وممتلكاتهم التئام الجروح في تصنيع المنتجات الطبية الطبيعية. مقتطفات الكاكاو تساعد في منع تطور أنواع عديدة من العدوى في الجسم. جنبا إلى جنب مع الدواء المناسب، الكاكاو كما اعتبرت مفيدة في القضاء على هيليكوباكتر بيلوري البكتيريا من الجسم.

البدانة
أظهرت دراسة الفوائد المحتملة من الكاكاو في منع عالية الدهون النظام الغذائي الناجم عن السمنة. استهلاك الكاكاو يساعد في التمثيل الغذائي للدهون تحوير والحد من التوليف والنقل من الأحماض الدهنية. وقد أثبتت أيضا أنها تحسن في توليد الحرارة، وآلية إنتاج الحرارة في الأنسجة الدهنية البيضاء والكبد.

صحة القلب
الكاكاو له الفائدة على القلب والأوعية الدموية الصحة كذلك. الكاكاو غنية في مركبات الفلافونويد وهي بروسيانيدين، كاتشين، ويبيكاتشين، التي لها خصائص مضادة للأكسدة وتساعد في حماية الخلايا من الضرر في حين تقوية القلب. كما أنه يساعد في تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية وتحفيز الكولسترول HDL المفيدة. الكاكاو يساعد في منع تكوين جلطات الدم القاتلة، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل القلب أو السكتة الدماغية. الصفائح الدموية تلعب دورا هاما في الاضطرابات القلبية الوعائية.
مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو تملك تأثيرات مضادة للتجميع الصفائح الدموية وتعدل الأولية الارقاء، والذي هو مقياس للوقت اللازم لتجلط الدم. كل هذه الآثار الصحية تساعد في منع انتشار ظروف طبية مختلفة مثل تصلب الشرايين والجلطة، والتي هي بعض من الأسباب الرئيسية للأكثر خطورة القلب والأوعية الدموية الأمراض.
لاي حد يمكنها الوصول دون تلاعب من الالات الرقمية وقد نجحت نجاحا مذهلا بالتأكيد

 

4 التعليقات: