الاثنين، 24 نوفمبر، 2014

طريقة لمواجهة أخطر فيروس للهواتف وإزالته من جهازك

كنا قد عرضنا بالأمس مقال حذرنا فيه من فيروس خطير جداً انتشر حديثاً على الأجهزة المحمولة " يعرف بـ NotCompatible " من شأنه أن يسرق معلوماتك الشخصية وقلنا أن هذا فيروساً متطوراً جداً وتم إعداده في سنتين احذروا فيروس جديد وخطير ومتطور لأجهزة الاندرويد ، واليوم بإذن الله نعرض عليكم أسهل الطرق للتخلص من هذا الفيروس والقضاء عليه

 

أولاً لنعرف كيف يهاجم الفيروس جهازك المحمول /

الهجوم يتم عن طريق بعض المواقع المشبوهة، و التي تحاول تثبيت فيروس من نوع حصان طروادة علي هاتفك المحمول، واذا ما تم تثبيت الفيروس يمكن للمخترق استخدام هاتفك كنقطة وصول وسيطة (intermediary access point) أو بروكسي، وذلك من أجل اقتحام شبكات الكمبيوتر الخاصة.

كيف تم اكتشاف الفيروس؟
تم اكتشاف الفيروس لاول مرة عن طريق شبكة التواصل الاخباري Reddit، وذلك عن طريق مستخدم يدعي georgiabiker وهو أول من إثارة انتباه مستخدمي Reddit إلى ذلك التهديد الخطير.
 
هل أنت في خطر ؟
إذا كنت قد قمت بتفعيل خاصية تثبيت التطبيقات من مصادر غير رسمية (Unknown Sources)، فأنت بالتأكيد عرضة للإصابة بذلك الفيروس، ولمن لا يعرف تلك الخاصية فهي تسمح بتثبيت البرامج من خارج المصادر الرسمية مثل بلاي ستور، لذلك إذا كنت تريد تجنب الاصابة بذلك الفيروس وزيادة مستوي الحماية علي جهازك، قم بتعطيل تلك الخاصية عن طريق الذهاب الي Settings>Applications ثم قم بتعطيل الخيار Unknown Sources.
ضع بريدك الإلكتروني " اميلك " هنا لتصلك أحدث القصص والمعلومات


بعد الضغط على زر اشتراك يرجى تأكيد بريدك بالضغط على رابط التفعيل للرسالة التي تصلك على البريد
كيف يعمل الفيروس ؟
عندما يقوم المستخدم بفتح أحد المواقع المشبوهة التي تروج للفيروس عن طريق المتصفح يتم تنزيل ملف بشكل تلقائي يسمي “Update.apk.” وتظهر بعد ذلك رسالة تأكيد لتثبيت التطبيق اذا قام المستخدم بالموافقة فسوف يتم تثبيت الفيروس علي الجهاز.

تأثير وخطورة الفيروس
بحسب المعلومات المتاحة في الوقت الحالي فإنه ليس من المعروف إذا ما كان الفيروس سوف يؤثر على البيانات الموجودة علي الهاتف أم لا، ولكن الشيء المؤكد بحسب ما ذكرته شركة "لوك أوت" أن الهاتف سوف يتم استخدامه ك"بروكسي" بواسطة المخترقين.

كيفية إزالة الفيروس
إذا كان جهازك مصابًا بذلك الفيروس أو كان لديك شك فى ذلك يمكنك تثبيت أحد برامج مقاومة الفيروسات علي جهازك مثل  F-Secure Mobile Security
أو نورتون norton

 

0 التعليقات

إرسال تعليق