السبت، 1 نوفمبر، 2014

فوائد مذهلة لقشر البطيخ ، وطريقة استخدامه

في هذا المقال سنستعرض فوائد مذهلة لقشر البطيخ في علاج كثير من الأمراض مع طريقة استخدام قشر البطيخ في علاج كل مرض على حدى وفقاً للدراسات العلمية التي أجريت  والتي أكدت نتائج إحداها " دراسة طبية صينية " أن قشر البطيخ يتسم بفعالية كبيرة في علاج خمسة أمراض،
هي: إرتفاع ضغط الدم ، المزمن ، التهاب الكلى ، احتباس البول ، الاستسقاء والامساك المزمن .

 وقبل أن نقوم بسرد فوائد قشر البطيخ ينبغي علينا أن نسلط الضوء على فوائد تناول البطيخ يومياً : 
-يساعد على الترطيب والتخلص من الشعور بحرارة الجو.
-يساعد على الشعور بهدوء الأعصاب.
– يساعد على الشعور بالاسترخاء التام، والهدوء والراحة النفسية.
-يحسن المزاج العام.
-يساعد على تقليل الشعور بالعصبية.
-يخلصك من الاكتئاب.
-يجعلك تتمتع بنفسية أكثر راحة وهدوء.
-يقلل الشعور بالتهاب الأمعاء وانعدام الرغبة في تناول الطعام.

وننتقل لفوائد قشر البطيخ فحسب دراسة تم إستخلاص تلك هذه النتائج بعد أبحاث وتجارب أجريت على مدار ثلاثة أعوام
وشملت نحو تسعة ملايين مريض من المقاطعات الصينية الإحدى والثلاثين.
أولا: عندما تصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم، هناك طريقة شعبية لعلاجه بقشرة البطيخ أى تجفف قشرة البطيخ الأخضر أولا وتطحنها لتصبح مسحوقا، ثم تأخذ عشرين غراما كل يوم وتضعها فى الماء وتغليها على النار ثم تشربها وتثابر على ذلك لخفض ارتفاع ضغط الدم.
ثانيا تقطع قشرة البطيخ الأخضر قطعات صغيرة وتضعها فى الماء وتقليه على النار لمدة حتى تشكل عجين البطيخ، ثم تحفظه فى وعاء زجاجى.
وتتناول كل يوم ملعقة منه مع الماء الساخن وذلك لعلاج التهاب الكلية المزمن.
ثالثا تقطع قشرة البطيخ قطعا صغيرة وتضعها فى الماء على النار وبعد أن تغلي لخمس دقائق، تضيف إليها قطعا من الطماطم وسائل من البيض ليكون عصيرا مساعدا على التبول وتخفيف داء الاستسقاء.
 
بذور البطيخ مفيدة للقلب والكبد
تحتوى بذور البطيخ على ـ مواد سكرية 157% ـ مواد دسمة 43% ـ مواد بروتينية 27% وهو يحتوى على عناصر مفيدة كالكبريت والصوديوم والكلور والفوسفور.
أكدت دراسة علمية أن لبذور البطيخ فوائد صحية عديدة وخاصة القلب والكبد.
وقالت الدراسة الصادرة عن كلية الزراعة بجامعة الأزهر أن بذور البطيخ ترفع كفاءة الكبد وتمنحه النشاط والانتظام فى العمل مثلما تعمل الزيوت المستخرجة من بذور البطيخ على تنظيف الشرايين من الدهون العالقة وبالتالى تحميها من التصلب.
وأضافت أن لب البطيخ يفيد أيضا فى خفض ضغط الدم المرتفع وإدرار البول مثلما يعتبر من المواد الملينة.
وتنصح الدراسة بتناول البذور نيئة كونها تكون مليئة بالأنزيمات مما يعظم من فائدتها الطبية.
ولكن الدراسة حذرت من الإفراط بتناول بذور البطيخ لأنها تؤدى إلى السمنة لما تحتويه من الدهون.
تناوله بكميات كبيرة وبعد الأكل مباشرة قد تؤذى القولون وتسبب عسر الهظم وذلك بسبب كثرة محتواه المائى وارتفاع نسبة الألياف به ولذلك ينصح بتناوله بعد الوجبات الرئيسية وخاصة الغداء بثلاث ساعات على الأقل أما بالنسبة للأشخاص الذين يشكون من المعدة والأمعاء يمكنهم استخدامه كعصير طازج.
البطيخ يساعد فى الوقاية من السرطان
كشفت دراسة علمية حديثة أن البطيخ فعال فى محاربة الأورام السرطانية كالطماطم تماماً بسبب احتوائه على مواد طبيعية مضادة للأكسدة تثبط عمل الجزيئات الضارة وتمنع تحول الخلايا السليمة إلى خبيثة. وأوضح الباحثون أن مادة "لايكوبين" المضادة للأكسدة والمتوافرة فى الطماطم والجريب فروت الوردى والجوافة وتعطيها لونها الأحمر موجودة فى البطيخ أيضاً. ووجد هؤلاء بعد متابعة 23 رجلاً وامرأة أن مستويات اللايكوبين فى الدم كانت بنفس الارتفاع بين المتطوعين الذين شربوا ثلاثة أكواب من عصير البطيخ والذين شربوا كوباً واحداً من عصير الطماطم حيث زاد استهلاك البطيخ من مستويات اللايكوبين تماماً كعصير الطماطم المعالج إلى صلصات وبالتالى فإن مضاعفة الجرعة المتناولة منه لم ترفع تلك المستويات إلى أعلى مما هى عليه فى حال شرب ثلاثة أكواب يومياً. وأشار الخبراء فى مجلة التغذية المتخصصة إلى أن كوبين إلى ثلاثة أكواب من البطيخ ينتج 20 ملليجراماً من اللايكوبين إذ أن الدهن يساعد فى زيادة امتصاص هذه المادة لذا ينصح بتناول البطيخ مع بعض الدهن أو عقب وجبة دسمة مباشرة منوهين إلى أنه كلما كان لون البطيخ أكثر احمراراً كان أفضل.
 
الشيخوخة
البطيخ هو مصدر غني من اللايكوبين ، فيتامين C و A . الجذور الحرة في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع الشيخوخة . هذه المواد المضادة للاكسدة تقلل من الجذور الحرة في الجسم وتوقف كل علامات شيخوخة الجلد . يمكنك تطبيق البطيخ على جلدك وتستهلك الفاكهة يوميا للحصول على أفضل النتائج .
رطوبة الجلد
البطيخ هو الفاكهة التي تحافظ على الجسم ورطوبة الجلد . إذا كان لديك الجلد الجاف ، يمكنك تناول البطيخ مع العسل لإبقائه رطب ، كما تتضمن هذه الفاكهة الحمراء في النظام الغذائي الخاص بك لتساعدك على البقاء منتعش وشباب .
يقلل من حجم مسام الجلد
البطيخ هو مصدر غني من فيتامين A . هذا الفيتامين يقلل من حجم مسام الجلد ، ويقلل من إفراز النفط المفرط من الغدد الدهنية .
ينشط الجلد
ميزة أخرى من البطيخ الجلد . تطبيق استخراج عصير البطيخ على الوجه يجدد وينشط الجلد مملة .
علاجات حب الشباب
تدليك الجلد مع عصير البطيخ كل يوم هو علاج طبيعي لـ علاج حب الشباب . إذا كنت عرضة لظهور حب الشباب والبثور ، واستخدام البطيخ للاستفادة بشرتك .
تغذية
البطيخ فاكهة الصيف لعلاج السعرات الحرارية المنخفضة . كوب واحد يوفر 50 سعر حراري ومصدر للفيتامينات A و C .
بينما البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الليكوبين ، أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحمي الجسم من أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب . قشرة البطيخ يمنع الجسد أحلى من إفساد ويحتوي على فيتامين C إضافية ، والألياف والبوتاسيوم وكمية صغيرة من فيتامين B-6 . قشرة البطيخ يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية ، لذلك يمكن أن تضيف السائبة ومتنوعة لأطباق الخاص بك دون تهب الميزانية السعرات الحرارية . 
 

3 التعليقات: