الجمعة، 21 نوفمبر، 2014

عند المقابلة ... 12 إجابة لأسئلة شائعة في المقابلات ستساعدك على نيل الوظيفة

تعد الأخطاء التي يرتكبها الباحثون عن عمل في خلال المقابلات من الأمور الشائعة جداً والتي يسهل ارتكابها،
ولقد صادف خبراء الموارد البشرية في موقع "بيت.كوم" أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط ،
الكثير منها عبر مقابلاتهم مع مهنيين من مختلف المجالات.
واستناداً إلى خبرتهم الطويلة في هذا المجال ،
يقدم لكم الخبراء في موقع "بيت.كوم" في ما يلي بعض الأمثلة على الإجابات التي ستساعدك على نيل الوظيفة من خلال مقابلة العمل:
 
س 1: لماذا تركت آخر وظيفة لك؟
لا تقم بانتقاد صاحب عملك السابق أو التحدث عن اخفاقك. تستطيع القول أنك تبحث عن تحدٍ جديد، أو أنك تعلمت ما فيه الكفاية في وظيفتك السابقة أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.

س 2: ما الذي أثار اهتمامك في هذه الوظيفة؟
قم بإظهار اهتمامك بالوظيفة وبرهن أنك قمت بالبحث عن معلومات حولها وأنك تعلم متطلباتها، وتحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة أو مجال دراستك والتي تؤهلك للوظيفة. بوسعك القول أنك تريد العمل لدى شركة رائدة في هذا المجال وأنك مؤهل لنيل الوظيفة بفضل الخبرة الواسعة التي تتمتع بها. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“ (فبراير 2012) إلى أن 20% من أصحاب العمل في المنطقة يرون أن عدم التحضير للمقابلة هو أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الباحثون عن عمل. لذا، احرص على إجراء أبحاث حول الشركة للتعرّف جيداً على منتجاتها، وخدماتها وآخر أخبارها، قبل التوجه إلى مقابلة العمل.

 
س 3: ما السبب الذي قد يدفعنا لتوظيفك؟
قل أنك مهتم بهذه الوظيفة وبرهن أن خبرتك ومؤهلاتك يجعلانك الشخص المثالي لتولي الوظيفة. أظهر الحماس وادعم اجوبتك بأمثلة عملية تناسب الوظيفة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الى أن 28,8% من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يبحثون عن "الشغف والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف. وإذا كانت خبرتك السابقة لا تناسب الوظيفة الجديدة، قم بالإشارة إلى مهارات أخرى يطلبها أصحاب العمل، مثل مهارات الحاسوب والقدرة على العمل في فريق. فقد بيّن مؤشر بيت.كوم لفرص العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يوليو 2014، أن أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن المرشحين الذين لديهم القدرة على إدارة الفريق (42%) والذين يتمتعون بمهارات جيدة في الحاسوب (31%). كما أشارت هذه الدراسة إلى أن أصحاب العمل يسعون إلى توظيف مرشحين يمتلكون مهارات تواصل جيدة باللغتين العربية والإنجليزية (62%)، بالإضافة إلى مهارات العمل الجماعي (49%).

س 4: ما هي الأمور التي تبحث عنها في وظيفتك التالية؟
كن صادقاً في الأمور التي تهمك، وابتعد عن ذكر الأهداف المادية، واذكر أيضاً أمور أخرى مثل حب التحدي، والبحث عن فرص جديدة للتعلم وبيئة وظيفية مناسبة.

س 5: ما هي أكثر الإنجازات التي تفتخر بها؟
لكل منا إنجازات نفتخر بها مثل الحصول على ترقية أو النجاح في صفقة ضخمة، إلخ. لو كنت حديث التخرج اذكر الأنشطة التي قمت بها بالجامعة أو درجاتك أو الأدوار القيادية التي توليتها. أما لو كنت تتمتع بخبرة مهنية فاذكر دورك في إنجاح أي صفقة أو مشروع للشركة.

ضع بريدك الإلكتروني " اميلك " هنا لتصلك أحدث القصص والمعلومات


بعد الضغط على زر اشتراك يرجى تأكيد بريدك بالضغط على رابط التفعيل للرسالة التي تصلك على البريد
س 6: ما هي أهم نقاط قوتك؟
اذكر أي من الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل: ذكي - مجتهد - سريع التعلم - متمرس - صادق - كفؤ - منتج - طموح - ناجح، إلخ.

س 7: ما هي أهم نقاط ضعفك؟
لا تذكر نقاط الضعف لديك. المقابلة ليست مناسبة للاعتراف بأنك تجد صعوبة في الالتزام بالمواعيد مثلاً أو أنك لا تجيد اللغة الإنجليزية. قم بتحويل السؤال لصالحك عن طريق القول أنك تهتم كثيراً بالتفاصيل، على سبيل المثال، أو أنك طموح إلى أبعد الحدود وتحب التعلم والقيام بأكثر من مهمة واحدة في الوقت ذاته.

س 8: كيف تصف علاقتك مع زملائك السابقين في العمل؟
أظهر أنه في وسعك العمل في فريق بكل يسر وسهولة، واعط أمثلة على ذلك.

س 9: كيف تصف علاقتك مع مدارائك السابقين؟
سيقوم صاحب العمل بالبحث عن تفاصيل عملك السابق في أي حال من الأحوال، فاذكر الصفات الإيجابية التي تميز مديرك السابق، ودع الأمر لمديرك إذا كان يريد أن يذكر أي شيء يخالف ذلك.

س 10: كيف تتعامل مع ضغط العمل؟
يمكنك القول إنك لا تخشى العمل تحت الضغط، سواء كنت تعمل بشكل جيد تحت ضغط العمل أم لا.

س 11: ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟
يحب أصحاب العمل المرونة. اذكر انك مستعد للعمل حتى انتهاء المهمة، وقم بذكر أية التزامات مثل اضطرارك لإحضار أطفالك من المدرسة في ساعة معينة، إلخ. سيبدي أغلب أصحاب العمل المرونة إذا أبديت أنت المرونة أيضاً.

س 12: هل لديك أسئلة لي؟
توجيه الأسئلة يظهر أنك مهتم. لذا قم بتوجيه الأسئلة التي تظهر معلوماتك عن الشركة أو الوظيفة، وأنك تخطط لمستقبل في هذه الشركة وأنك متعطش للتعلم والاستفادة من كافة الفرص التي تقدمها الشركة.

النصائح للمتقابلين نقلا عن موقع بيت دوت كوم

 

0 التعليقات

إرسال تعليق