الأربعاء، 29 أكتوبر، 2014

مخاطر الأحذية الضيقة وطرق الوقاية ...

مسامير اللحم في القدمين أو ما يسمى ” بعيون السمكة”، هي تقرّحات في الجلد وبروز لحمية تنمو على قمم الأقدام وبين جوانب أصابع القدم، وتوجد أسباب كثيرة تؤدّي إلى بروز مسامير اللحم، وفي مقدمتها الأحذية الضيّقة والضغط الشديد على القدم.

وينمو مرض عين السمكة على شكل كتل تشبه القنبيط الصغير وهو يصيب جميع الأعمار والأجناس وهى شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر والسنة بمعدل شهرين أو ثلاثة واسم عين السمكة هو مجرد اسم 'عامى' وهو الأكثر انتشارا لهذا المرض ولكن اسمه العلمى باللغة العربية هو الثآليل واسمه العلمى باللغة الانجليزية هو Warts، وعين السمكة (الثآليل Warts) لها أنواع كثيرة يمكن أن تصل إلى 70 نوعا.

الوقاية منه

ارتداء أحذية مناسبة لمقاس القدم مع مراعاة راحة الأصابع داخل الحذاء، وأن تكون ذات نعل لين، غسيل الأقدام جيدا بالماء الدافئ والصابون لإعادة النعومة للجلد القاسى المتراكم، لا تلعب فى المناطق المصابة بعين السمكة (الثآليل Warts) لكى تتجنب انتشار الفيروس، لا تقص أظافرك غير المصابة بنفس المقص الذى استخدمته لقص الأظافر المصابة، لا تثقب عين السمكة (الثآليل Warts) لأن ثقبها يساعد فى انتشار الفيروس، وحاول لصقها بضمادة لاصقة لمنع العبث بها أو ثقبها، حافظ على يديك ورجليك رطبين لأنه من الصعب السيطرة على عين السمكة (الثآليل Warts) فى الجو الرطب، اغسل يديك جيدا بعد لمس عين السمكة (الثآليل Warts)

علاجه

قارورة بخاخ نيتروجين سائل

ويمكن علاجه باستخدام بلاستر يحتوي على 40% حمض سلسليك، يوضع هذا البلاستر عليه، ثم توضع ضمادة عليه لتثبيته، وتترك من يومين إلى ثلاث أيام، يتم بعدها إزالة البلاستر، ثم المكان المصاب في ماء دافئ لمدة ربع ساعة، حتى يمكن إزالة الجلد الأبيض المتكون مكان البلاستر، وذلك عن طريق مبرد أو حجر قدم. [1] ويمكن علاجه ايضا باستخدام النيتروجين السائل لتبريد مكان الاصابة .

 

وأكد حلمى أن بالنسبة للعلاج فيجب البدء بما يسمى(العلاج السببى)، وذلك بتجنب اللمس مع المرضى خاصة الحمامات المشتركة، وما يستعمله الناس فيها- فعلى المريض ألا يعرض غيره للعدوى باستعماله الأدوات المشتركة وعلى غير المريض تنبيه المريض ونشر هذا الوعى الصحى، وكذلك فالمريض يمكن أن ينقل العدوى فى جسمه من موضع لآخر باللمس أو عن طريق تبديل الجوارب المبتلة ووضع اليمين فى الشمال والشمال فى اليمين.

وأضاف قائلا إنه يممكنا علاج عين السمكة من خلال الطبيعة:

أولا: البصل تقطع البصلة إلى شرائح ثم تشوى على النار وتوضع على مكان الإصابة كلبخة وتربط بقماش وتبقى طوال الليل وتغسل فى الصباح، وتكرر العملية كل ليلة حتى الشفاء.

ثانيا: الثوم وزيت الخروع يهرس الثوم ويخلط مع زيت الخروع ويعمل لبخة على موضع الكالو ويلف بقماش من الكتان وبعد أربعة أيام يمكن نزع مسمار القدم بسهولة.

ثالثا:الكرات تنقع أوراق الكرات فى الخل ليوم كامل ثم يوضع ورقة منها كضماضة على الكالو طوال الليل وتنزع فى الصباح وتكرر الضماضة يوميا حتى زوال الكالو.

رابعا: عرق السوس توضع لبخة من جذور عرق السوس الطازجة على مسمار القدم لعلاج الكالو والتخلص منه.

 

1 التعليقات:

  1. طيب ياسيدي والكعب العالي لموًش مضرة ؟ بصراحة ربنا كلامك سليم ماىة

    ردحذف