الثلاثاء، 28 أكتوبر، 2014

اكتسب مهارة اكتشاف الكذب بملاحظة 12 صفة مميزة للكذاب


الكشف عن الكذب أصبح من المهارات المفيدة في زمننا الحالي إذ أن المجتمعات أصبحت مليئة بقلة الصدق وقد تكون ضحية إحدى الكذبات التي تؤذيك .

ولذلك أصبح الكثير يبحثون عن طرق لكشف الكذب ويقومون بذلك بالاعتماد على تقنيات الكشف عن الخداع المستخدمة من قبل الشرطة، وعلماء النفس الشرعي، وخبراء الأمن والمحققين كلغة الجسد أو حركات العينين .

 

هذه مجموعة من العلامات الأساسية المادية كلغة الجسد والإيماءات والإشارات اللفظية التي قد تشير إلى شخص ما غير صادق. 

ولكن من المهم جداً التذكر: هذه العلامات لا تشير إلى شخص ما هو كاذب، ولكن إلى احتمال أن يكون يكذب.
50% فقط من الكاذبون هم الذين يتميزون في البراعة في الكذب ، لذا عليك أن تكون بارع أنت الآخر في اكتشافهم.
لذا ، نقدم لك 12 علامة نفسية لتعرف من يكذب عليك :
1- عدم قدرته على النظر في عينيك :
يتعمد الكاذب دائما إزاغة بصره أثناء الحديث .
2- الكلام المختصر أكثر من اللازم :
يستخدم الكاذب أقل عدد ممكن من الكلمات، وهو في الحقيقة يفكر فيما يقول من أكاذيب، وهناك أيضا كاذبون ينهجون العكس، ليربكوا المستمع، ويثبتوا أنهم صادقين
3- حركات لا إرادية تكشفه
يميل الكذاب إلى تكلف منظر الجاد، لا سيما في وجهه، إلا أنه يكشف نفسه ببعض الحركات
اللإرادية: كمسح النظارة، ولمس الوجه ... وغيرها .
4 - تكرار نفس الكلام أكثر من مرة :
الكذاب يميل عادة إلى استخدام نفس الكلمات مرات متتالية، وكذلك نفس المبررات.
5 - أحيانا يعمد الى التعميم للهرب من التفاصيل :
يحاول الكاذب تجنب مسؤولية أفعاله باستخدام اسلوب التعميم، كأن يسأل المدير الموظف عن سبب التاخر، فيرد الموظف (كل الموظفين يتأخرون ... حركة المرور سيئة).
6- تجنب الإشارة إلى الذات :
يتجنب الكذاب عادة استخدام كلمة أنا، ويقول بدلا منها نحن، الناس، معظم .
7- إطلاق الأحكام على الآخرين :
يميل الكذاب إلى أن ينسب للآخرين تصرفات وأقوال رديئة، خصوصا رذيلة الكذب التي هو مصاب بها، كما إنه سريع النسيان، وقد يفضح نفسه بنفسه من كثرة مواقف الكذب التي عاشها وتناقضها أحيانا .
8-الجسم الجامد : ستجد الشخص الذي يميل إلى الكذب غالبا ما يتجمد جسده، وذلك نتيجة لمحاولات عقله الباطن في عدم لفت الانتباه للآخرين .
 
9-القلق : دائما ما ترى الشخص الكاذب قلقا من كشف أمره ، ويظهر القلق عليه في صورة علامات واضحة كاللعثمة والعرق وسرعة التنفس .
10- التغير في السلوك : من إحدى العلامات المهمة للكذب هي التغير في السلوك، فالشخص الذي تتعامل معه دائما ما تصبح على دراية واضحة بأسلوبه، لذلك يمكن كشف كذبه بسهولة نتيجة لتغير هذا السلوك.
11-الانتباه : يقم الشخص الكاذب بالانتباه الشديد لكل شئ، وهذا ما يعتبر تغير في سلوكه، فيحاول الكلام ببطء شديد وذلك نتيجة لحرصه الشديد كي لا يخطأ وينطق الخطأ في كلامه.
طرق معرفة الشخص الكاذب
12- السلوك الغير متوقع: أبدأ بمراقبة تصرفات الشخص وتصبح مستمعا جيدا له ، فتغير سلوكه يعد إحدى علامات الكذب التي تتضح على الشخص، وبمراقبه تصرفاته وسيلة جيدة لمعرفة كذبه، كأن يتصف الشخص بالهدوء ومن ثم تجده قلق وكثير الكلام .
 

0 التعليقات

إرسال تعليق